مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/08/2022 07:55:00 م

ماهي الطريقة الأمثل لحل كافة المشاكل التي تواجهنا
 ماهي الطريقة الأمثل لحل كافة المشاكل التي تواجهنا 
تصميم الصورة :وفاء المؤذن 
 
يواجه كل شخص منا العديد من المشاكل سواء في المنزل أو في العمل أو أي مكان  ولا بد أن يكون الإنسان على قدر كافي من المسؤلية ليتمكن من حل أي مشكلة تواجهه و تحمل كافة النتائج المترتبة عليها .

 هناك خطوات عامة ثابتة يمكن الاعتماد عليها لحل أي مشكلة أو مسألة نتعرض لها 

 و أهم هذه الخطوات هي:

1 - ترى بعض الأشخاص قادر على حل مشاكل الآخرين المختلفة وعندما يتعرض لمشكلة ما لا يجدها لها أي حل ولا يتمكن من تجاوزها .

وسبب ذلك يكون أنه ينظر للمشكلة من الداخل فقط  وهو أمر خاطئ يجب عليه أن ينظر للمشكلة من الخارج ومن منظور مختلف لتكون الرؤية عليه أوضح و يستطيع وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة .

2- نقوم بتحديد الأسباب التي أدت لظهور هذه المشكلة ونعود للجذور الأساسية المتعلقة بالمشكلة للتمكن من فهم هذه المشكلة وسبب ظهورها  و من ثم مواجهة المشكلة بكل مسؤلية وثقة ودون تردد .

3- بعد التفكير الجيد بكافة الأسباب التي أدت لظهور المشكلة نقوم بالبحث عن الحلول المنطقية و الممكنة لحل هذه المشكلة ، ويتوجب علينا هنا وضع عدة حلول فلا يكفي وضع حل واحد فقط  وأنه إن لم نصل لهذا الحل فإن المشكلة ستستمر  بل سيكون لدينا عدة حلول ممكنة لمشكلة واحدة .

4- ثم نقوم بعد ذلك باختيار الحل الأنسب و الأفضل من بين الحلول المقترحة  و يجب أن يكون هذا الحل موافق اللمعاير المعتمدة و ألا يكون حل مؤقت  أو أنه سينتج عنه مشكلة آخرى  فيكون الحل الأنسب و الأكثر فعالية من مختلف الأمور .

5- و يجب علينا ألا نلقي اللوم على الآخرين في أي قرار نقوم باتخاذه و علينا أن نكون على قدر كافي من المسؤلية و ثقة تامة بقراراتنا  ليكون القرار الذي تم اتخاذه صائب وصحيح .

وتعد مهارة حل المشكلات التي تعتبر مهارة ذهنية وفكرية 

 مرتبطة بشكل وثيق بمهارة إتخاذ القرار  فكل من هاتين المهارتين تعد ذات أهمية كبيرة في حياة الفرد وفي مختلف مجالات سواء مع أفراد العائلة أو مع |الزملاء في العمل| أو مع الأصدقاء .

و اتخاذ القار هو النتيجة الحاصلة لتجاوز المشكلة المحددة  و هناك معايير مختلفة يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار ليكون هو القرار الأنسب و الأفضل على الإطلاق .

ومن هذه المعايير أن يكون القرار هو القرار الأسرع في حسب الظرف الحاصل  أو أن يكون القرار الذي لا ينتج عنه مشاكل آخرى مع الأصدقاء و الأشخاص من حولنا  أو أن يكون القرار الذي لا يكلف الكثير و يكون بأقل الأضرار الممكنة .

أما أهمية حل المشكلة فتكون على النحو الآتي : 

تعد من أكثر المهارات التي تحدد |نجاح الإنسان| وإمكاناته في مختلف المجالات .

تعطي للإنسان المجال في تغيير طريقة تعامله مع كافة المشاكلة المختلفة التي من المتوقع أن تواجه في حياته .

تساعد على تعزيز الثقة العالية بالذات عند الإنسان وقدرته على |مواجهة المشاكل| و الأخطار التي يتعرض لها .

وبهذا نتمكن من حل أي مشكلة قد تواجهنا في حياتنا  للتغلب عليها و الوصول لأفضل الحلول المقترحة و بذلك نكون قد عززنا ثقتنا بنفسنا و الشعور بالقدرة على تحمل المسؤلية و مواجهة الصعاب أي كانت .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.